12‏/05‏/2012

جوجل يتذكر صاحب "نهضة مصر" الذي نسيناه


يسكب محرك البحث العالمي "جوجل" بين حين وآخر على رؤوسنا الماء البارد ليتزايد خجلنا من نسياننا بعضا من أهم رموزنا الثقافية في مصر، آخرها الاحتفال بالنحات المصري الكبير محمود مختار صاحب تمثال "نهضة مصر"، فقد أشار "جوجل" باكرا وسبقنا جميعا للإشارة إلى الذكرى 121 لميلاد مختار، ووضع جوجل صورة تمثال نهضة مصر لتحتل صفحته الرئيسية.
تعد أعمال محمود مختار امتدادا لأعمال المصريين القدماء، فهو يعتمد في تماثيله على الكتلة المصمتة التي لاتتضمن أي فراغات.. مع ارتباط كبير بالأرض ومظاهر الحياة المصرية، فنجد له تماثيل الفلاحة تملأ جرتها من ماء النيل، والخماسين، وحاملات الجرار، حارس الحقول، شيخ البلد، سعد زغلول، ونهضة مصر، وهو أكبر هذه التماثيل وأهمها على المستوى الوطني، ونراه رابضا في موقعه أمام جامعة القاهرة.
لتمثال نهضة مصر قصة يجب إعادتها دوما على مسامع الأجيال الشابة، فقد نحته مختار في أيام ثورة 1919 ليعبر بفنه عن ثورة الشعب المصري ورغبته في النهوض من خلال الالتحام بتاريخه الأصيل الضارب في عمق الزمن، والتمثال لامرأة مصرية تزيح الحجاب عن عينيها باليد اليسرى، بينما تضع يدها اليمنى على رأس تمثال أبى الهول الذي صممه مختار وكأنه يستعد للنهوض والانطلاق.
شارك مختار بنموذج التمثال في معرض الفنانين الفرنسيين في باريس 1920 وحصل على شهادة شرف من المعرض، بعدها بدأت الدعوة لإقامة التمثال في أحد ميادين القاهرة على أيدي بعض المفكرين المصريين، وتم تنظيم اكتتاب شعبي ساهمت فيه الحكومة، وتم الانتهاء من التمثال ورفع الستار عنه في موضعه في عام 1928، وهو مصنوع من الجرانيت، وبات أحد أهم وأجمل الرموز المصرية، على المستوى الفني والشعبي والثقافي.

ليست هناك تعليقات: